اهلا بيك يا زائر

 


    محاضرات للشيخ محمد صديق المنشاوي

    شاطر
    avatar
    احمد مظهر

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 198
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 20/08/2008

    GMT + 4 Hours محاضرات للشيخ محمد صديق المنشاوي

    مُساهمة من طرف احمد مظهر في الأربعاء ديسمبر 03, 2008 7:47 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الشيخ محمد صديق المنشاوي
    قارئ
    ومفسر
    واستاذ
    ومحاضر


    اذا سمعت الشيخ محمد صديق المنشاوي يتلو القرآن
    فانك تستمع الى
    تلاوة قرآنية تشدك الى آخرها

    وتستفيد منها ما يلي

    تدبر للمعاني
    دروس في التفسير
    دروس في القراءات
    دروس في الوقف والابتداء
    دروس في المقامات

    تصوير لمشاهد الايات

    تلمس في تلاواته

    عذوبة القرآن
    وحلاوة القرآن
    ثقل القرآن وعظمه وقدره وشرفه
    وخشوع القرآن


    بحيث انك لا تمل من سماع صوت هذا الشيخ الذي اكرمنا الله به وبتلاواته
    التي لا تدخل الاذن فحسب بل تدخل القلب فتخفقه وترعشه وتلينه كما يلين الحديد.

    علينا ان نستخلص من التلاوات الدروس ..لا ان نتتبع اللحن والمقامات حتى نخرج عن مقاصد الاستماع والتلاوة
    كما يفعل العديد من المستمعين المعاصرين الا من رحم الله .

    وموضوعي اليوم

    * محاضرات الشيخ محمد صديق المنشاوي *

    هو ان الشيخ محمد صديق المنشاوي لما يتلو القرآن
    يتحول الى أستاذ محاضر
    يلقي محاضرة قيمة اثناء التلاوة
    يجمع بين التلاوة والدرس..كأنه يلقي عليك محاضرة في علم التجويد والقراءات والوقف والابتداء..
    ويالها من محاضرات مرتبة ومنسجمة الفقرات ..
    تسمعه يتلو آية بقراءة احد الائمة السبعة او العشرة وبروايتيها المشهورتين
    ..مثلا يقرا برواية الدوري ثم يتبعها برواية السوسي وكلاهما راويي الامام ابي عمر البصري..
    او يتلو آية واحدة بكل القراءات قراءة بعد قراءة حتى تتمكن انت اخي المستمع من استيعاب درسه ..
    وتارة يجمع في آية واحدة كل القراءات الواردة في الآية وخصوصا أصول الائمة المختلفة..

    وسأضيف كل مرة في هذا الموضوع
    درسا من دروس
    الشيخ محمد صديق المنشاوي
    التي يلقيها اثناء تلاواته وخصوصا في الحفلات

    ولهذا سميت موضوعي
    * محاضرات الشيخ محمد صديق المنشاوي *

    ************************************************** ************************

    الشيخ محمد صديق المنشاوي يعلمنا هذه المرة درسا في البدل بثتليثه :
    بقصره ومتوسطه واشباعه
    من طريق الازرق لرواية ورش عن نافع .

    تفضلوا درسا للشيخ محمد في
    البدل وأوجهه الثلاثة عند ورش من طريق الأزرق

    من سورة الروم
    4shared.com/file/67851418/def4ceab/__-_-.html?dirPwdVerified=3b4db017
    ومن سورة لقمان
    4shared.com/file/67851144/acfeb42e/____-_-.html?dirPwdVerified=3b4db017

    ************************************************** *****************************

    درس في الوقف على * إ قرأ * عند القراء

    كما هو معلوم.. فان كل القراء يقفون على لفظ *إقرأ * على الهمز..إلا حمزة براوييه.... وهشام عن ابن عامر الشامي من احد طريقيه
    فحمزة .. وهشام بخلف عنه..يقفان على لفظ * إقرأ *باسقاط الهمز فتقرأ * اقرَا * واذا كان الوصل عليها حققوا الهمز ككل القراء .
    تفضلوا كيف يلقي عليكم الشيخ محمد الدرس مفصلا ..
    جاعلا النموذجين متتاليين قصد تبيين الفرق ..

    النموذج الاول في المقطع كما يقرؤها باقي القراء عند الوقف
    والنموذج الثاني في نفس المقطع كما يقرؤها حمزة ..وهشام بخلف عنه.
    4shared.com/file/67851146/42f0d502/_____-.html?dirPwdVerified=3b4db017

    هنا نموذج معزول يبين الوقف عند حمزة ومن وافقه في ذلك
    4shared.com/file/67851145/dbf984b8/____-.html?dirPwdVerified=3b4db017


    ************************************************** ***************************
    درس في أصول القراء حول لام التعريف الذي بعده همز. مثلا الارض والامر والانسان والامثال ...
    وهو مقسم الى ثلاثة اقسام ..
    قراء يسكتون سكتة لطيفة على الساكن قبل الهمز لبيان الهمزة
    حمزة براوييه ..

    قراء ينقلون حركة الهمز الى الساكن ماقبلها ..
    ورش من طريقيه وصلا ووقفا . وحمزة وهشام عند الوقف فقط

    قراء ليس لهم سكت على الساكن قبل الهمز
    الباقون

    والشيخ محمد صديق المنشاوي يلقي محاضرته القيمة والملخصة في مقطع واحد
    يقسم فيه كل أصل للقارئ الامام .
    1- الباقون
    2- ورش
    3- حمزة
    4shared.com/file/67851159/cb54f9d2/TAQSSIM_QIRAATE_ALAQ.html?dirPwdVerified=3b4db017

    ثم في مقطع آخر يجمعكل أصول القراء في هذا الباب كنموذج خلاصة لأنهاء محاضرته وكذلك لمراجعة درسه ..
    4shared.com/file/67851147/35f7e594/________.html?dirPwdVerified=3b4db017

    ************************************************** ******************************

    الشيخ محمد صديق المنشاوي يلقي محاضرة في ليبيا
    أثناء تلاوته لسورة الروم الشهيرة بمسجد السلطان محمد

    نظرا لعظم الاية الكريمة التي تتكلم عن آية الله في خلق البشر من تراب جامد فاذا هم بشر أحياء يرزقون..
    والشيخ أبى الا ان يقف طويلا على هذه الاية لتدبر معناها وتذكير الناس باعجاز الله في خلق البشر من تراب واعداده له أرزاقه وتوفير له كل اسباب الحياة .
    ولكي يصاحب هذا التوقف والتمعن في هذه الاية ..شرع في تلاوتها بمختلف القراءات حتى أعادها ست مرات متتالية ..
    تفضلوا محاضرة الشيخ في قاراءات الاية الكريمة

    برواية ورش عن نافع
    4shared.com/file/67871148/df88ab65/__-.html?dirPwdVerified=3b4db017

    برواية حفص بقصر المد
    4shared.com/file/67869910/5ae387f5/__online.html?dirPwdVerified=3b4db017

    برواية الدوري- وشعبة عن عاصم -وحفص بالتوسط -والكسائي
    4shared.com/file/67869912/b4ede6d9/_---_-.html?dirPwdVerified=3b4db017

    برواية السوسي عن أبي عمر البصري
    4shared.com/file/67869902/adf6d798/_-_.html?dirPwdVerified=3b4db017

    بقراءة ابن كثير
    4shared.com/file/67869914/5d8e43ec/_-_.html?dirPwdVerified=3b4db017

    بقراءة حمزة الزيات
    4shared.com/file/67869895/e3929345/_online.html?dirPwdVerified=3b4db017

    ************************************************** ************************************************** ***************


    ************************************************** ************************************************** ***************
    محاضرة أخرى في الوقف والابتداء
    من سورة القصص آية اعجاب القوم بقارون

    الآية هي
    {
    فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ }القصص79




    فلنلاحظ أولا علامات الوقف في الآية الكريم... بعد كلمة * زينته *
    جاءت علامة وقف اختياري * ص *
    والصاد تعني الوقف جائز واستئناف الكلام من بعده جائز ولكن الوصل أوْلى .

    الشيخ محمد صديق المنشاوي القارئ الاستاذ صاحب محاضرتنا اليوم . ألقى نفس المحاضرة لأهميتها في خصوصية الآية لتكون درسا مفيدا لباقي حالات الوقف والابتداء .
    وهذه المحاضرة القاها في كل من الكويت وأسيوط وليبيا والاقصى مرتان .

    الشيخ محمد رحمه الله قرا الآية في كل المناسبات المذكورة آنفا بنفس الصيغة وبنفس الوقف تقريبا .وبنفس الابتداء.
    ولماذا اخترت لكم هذا المقطع ..لانه يجب علينا عند الوقف على كلماته ان نتخذ الحذر لكي لا نسقط في فخ الوقف القبيح ..أو الشرك بالله والعياذ بالله.

    افسر لكم ..
    الاية فيها تصوير لاعجاب قوم موسى بما أوتي قارون من ثراء فاحش..فتمنوا مكانه وتحسروا لعدم الوصول الى ما هو عليه ..
    اخي الكريم اذا قرأت الآية الكريمة يمكنك أن تقف على اية كلمة من الاية ولكن الاستئناف يجب ان يكون فيه الحيطة والحذر ان لم تكن ملما بقواعد الوقف والاستئناف
    لكي لا تسقط في فخ الشرك بالله مثلا او افساد لمعنى او لتمنيك ماتمناها المتكلمون في هذه الاية .او الآيات القرآنية بصفة عامة .

    الشيخ محمد رحمه الله وقف على * قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ *
    فاستأنف التلاوة من قوله تعالى * قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ *
    ولم يقف على * قارون * في المرة الثانية بل وقف على * حظ عظيم * ليتفادى الاستئناف من * إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ *
    وبهذا يكون الشيخ قد تجنب التقول بما قاله المعجبون بقارون ..وذلك لو استانف من لفظ * يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ * او من * إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ * .
    فيكون هو كذلك بجهل قد تمنى مثلما تمناه المعجبون بقارون .

    الشيخ يتلو القرآن على علم ..و يلقي عليك درسا في الوقف والابتداء حتى تتلو القرآن بالطريقة الصحيحة.

    ربما تقول أخي الكريم ..قد تلا الاية بهذا الوقف صدفة او تلاها في مناسبات أخرى بغير ذلك
    ..
    اجيبك اخي الكريم ....الشيخ محمد قارئ واستاذ ومفسر وعلى علم ..
    ودليلي أنه تلا نفس الاية في خمسة حفلات متفرقة وبين الواحدة والاخرى سنين من الزمن دون ان يسهو ولا ان يخطئ..وبنفس الطريقة ..ويمر عليها مر الكرام لما فيها ماأغضب الله مما فعله قارون وقومه من العجب وكفران النعمة ..

    تفضل أدلتي بالصوت ..

    حفلة الكويت 1966
    قراها بالقرار فقط ومرة واحدة بدون تكرار
    وقف على * يَا لَيْتَ لَنَا *
    واستأنف * قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ *
    ووقف على لفظ * قارون *
    ثم استانف من * مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ *
    تفضل رابط تلاوة الكويت
    4shared.com/file/68126977/ee792267/qassas_qoweit.html?dirPwdVerified=3b4db017


    أما
    في ليبيا
    وفي أسيوط
    وفي الاقصى

    في الحفلتين المختلفتين

    قراها كذلك بالقرار مرة واحدة بدون تكرار

    تلاها مع الوقف اولا على :
    * فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ *
    ثم تابع التلاوة مبتدئا ب * مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ *
    كأن الشيخ يقول لك ..استانفت الكلام من * مثل ما * اعني اني أتابع فقط قول القوم .

    نفس الدرس بنفس الصيغة ...
    هل هذه صدفة .؟؟؟؟

    تفضلوا الرواط
    رابط ليبيا
    4shared.com/file/68126978/7ec63ff6/qassas_libye.html?dirPwdVerified=3b4db017
    رابط اسيوط
    4shared.com/file/68126979/9c10f60/qassas_asyot.html?dirPwdVerified=3b4db017
    رابط الحفلة الاولى بالاقصى
    4shared.com/file/68126981/80829b9d/qassa_aqssa_1.html?dirPwdVerified=3b4db017
    رابط الحفلة الثانية بالاقصى
    4shared.com/file/68126982/198bca27/qassas_aqssa_2.html?dirPwdVerified=3b4db017


    ملاحظات
    - الشيخ قرأ الاية في الحفلات الخمس
    بالقرار ؟؟؟؟؟؟؟
    وبمقام الرست فقط ؟؟؟؟؟؟؟
    وبدون تكرار خلافا لما عودنا عليه ..
    مر عليها مر الكرام ليس نقصانا من قيمة القرآن ولكن لما فيها مما أغضب الله من العجب ونكران نعمة الله تعالى .

    والملاحظة الاخيرة ان الشيخ تابع تلاوة الاية الموالية رقم 80 في كل هذه الحفلات بجواب رست قوي وبقفلة رائعة وهي تتشابه تقريبا في كل هذه الحفلات ..
    ليبين لك الفرق بين الذين يريدون الحياة الدنيا و الذين يتطلعون الى الاخرة حيث ثواب الله ..وترى ذلك في الصيغة التي تلا بها آية قارون وقومه وآية الذين اوتوا العلم .

    .ففي الاولى قرأها بقرار منخفض والثانية بجواب وأحيانا يصل الى جواب الجواب ويقفل باروع قفلاته ..وفي غالبية هذه الحفلات كرر آية أولوا العلم مرتين او ثلاثة
    وهي الاية 80
    * {وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ }القصص80

    تفضلوا مقاطع الحفلات الخمسة منالاية 80 التي تليها

    بالكويت مكررة مرتين
    4shared.com/file/68131907/18fa5a9/qassas_jawab_koweit_.html?dirPwdVerified=3b4db017

    بأسيوط مرة واحدة
    4shared.com/file/68132168/dbcce1e8/qassas_jawab_assyot.html?dirPwdVerified=3b4db017

    بليبيا
    مرة واحدة
    4shared.com/file/68132784/4874fcff/qassas_jawab_libye.html?dirPwdVerified=3b4db017

    بالاقصى الحفلة 1 ثلاث مرات
    4shared.com/file/68133781/80a26f15/qassas_aqssa_1_jawab_.html?dirPwdVerified=3b4db017

    بالاقصى
    الحفلة 2 مكررة مرتين
    4shared.com/file/68134412/57f80306/qassas_aqssa_2_jawab.html?dirPwdVerified=3b4db017

    ربما تسالونني لما ذا لم ادرج مثالا من حفلة سورية لسورة القصص..
    أجيب
    أن النسخة الوحيدة الموجودة من هذه الحفلة لم يقرأفيها الشيخ رحمه الله تعالى لم يقرأ قصة قارون بل تجاهلها واستأنف من قوله تعالى
    * تلك الدار الاخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الارض ولا فسادا *
    ربما لان الوقت كان يداهمه واراد ان ينهي الحفلة عند آخر السورة
    او ان النسخة الوحيدة مبثورة من وسطها عند قصة قارون ..
    ارجح الاحتمال الاول لان الاداء كان متسلسلا ولم يظهر عليه آثار بتر ..

    [/size]


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 22, 2018 5:24 pm